www.purr-world.com www.purr-world.com

كل شيء عن موسم تزاوج القطط


كل شيء عن موسم تزاوج القطط

كل شيء عن موسم تزاوج القطط



فجأة أصبح سلوك قطتك مختلفا و غريبا لا يمكنك تفسيره، تتدحرج على الأرض، ترفع مؤخرتها في الهواء، تصدر أصوات غريبة، نقص ملحوظ في الشهية و بعض الممارسات الغير مألوفة. لكن لا تقلق، إنها فقط فترة الحرارة أو موسم تزاوج القطط، في هذا المقال بحثت أكثر في الموضوع و شرحت لكم بالتفصيل موسم تزاوج القطط و دورة الحرارة. 


الحرارة أو الشبق عند القطط

يوصف مصطلح الحرارة أو الشبق بفترة تقبل التزاوج عند القطط ، ولكن في المجال البيطري تُعرف باسم "دورات الحرارة".


دورات الحرارة في القطط

عادة ما يشار إلى القطط باسم "متعدد الأضلاع". يعني مصطلح polyestrous أن القطط ستأتي في حالة حرارة بانتظام خلال سنوات الخصوبة. قد يكون موسم التكاثر حسب العوامل الجغرافية والبيئية مثل درجة الحرارة وعدد ساعات النهار.


علامات الشبق عند القطط

التغيرات السلوكية للقطط أثناء الشبق تجعل دورات الحرارة ملحوظة مثل:


تصبح بعض القطط حنونًا جدًا وستفرك نفسها بانتظام مع أصحابها أو بأي شيء صلب.

قد يتدحرجون على الأرض لجذب الانتباه.

قد ترفع القطط أرجلها الخلفية في الهواء عندما تداعب ظهرها أثناء دورات الحرارة.

قد تصبح القطط صاخبة للغاية أثناء دورات الحرارة. عادة ما يكون هذا صوتها أعلى من صوت المواء الطبيعي للقط.

تتبول بعض القطط بشكل متكرر على الأشياء أثناء دورة الشبق. يتكون بول القطط من كل من الفيرومونات والهرمونات التي تعمل كإشارة للحالة الإنجابية لحالة قطة أخرى.

ستولي القطة الأنثى مزيدًا من الاهتمام للمنطقة التناسلية.

ستقل شهية القطط أثناء الشبق.

ستصر القطة على الخروج أكثر. 


متى موسم تزاوج القطط

موسم تكاثر القطط عمليًا يكون على مدار العام ويبدأ في فبراير ويستمر حتى ديسمبر. ومع ذلك ، في نصف الكرة الأرضية الغربي ، يبدأ موسم التكاثر في مارس وينتهي في سبتمبر.


كيف تتزاوج القطط؟

يركب القط الذكر الأنثى من الخلف ، وغالبًا ما يمسكها بأسنانه على مؤخرة رقبتها ويدخل قضيبه من خلال فرجها. القطط الذكور السليمة لديها قضيب شائك ، وعند الانسحاب ، غالبًا ما تصرخ القطة الأنثى. يُعتقد أن القضيب الشائك يحفز الإباضة.


علامات نجاح التزاوج عند القطط

 كما ذكرنا سابقا أن القطة تصرخ من الألم بعد سحب القط الذكر قضيبه لأنه شائك بعض الشيء ثم ستبدأ القطة الأنثى في التحكك و التدحرج على الأرض للتخلص من روائح التزاوج و الهرمونات و ستبدو أنها مضطربة و قد تهجم على القط الذكر.


في أي عمر يمكن أن تصبح القطة حاملاً؟

على الرغم من أن إناث القطط تنضج جنسيًا بشكل عام لمدة ستة أشهر ، إلا أنه ليس من غير المعتاد أن تبدأ القطة في الدورة الشبقية في وقت مبكر مثل أربعة أشهر. إذا سُمح لها بالحمل في هذا العمر ، فستشكل خطرا عليها ، خطرًا على كل من الأم وصغارها. يمارس العديد من الأطباء البيطريين الآن التعقيم المبكر لمنع حدوث مآسي من هذا النوع.


متى تحمل القطة؟

يمكن للقطط أن تتزاوج خلال أي وقت من دورات الحرارة. إنها الإباضة المستحثة ، أي أن عملية التكاثر تؤدي إلى إطلاق البويضات من المبيض. تحتاج بعض القطط إلى 3-4 تزاوج لمدة 24 ساعة للحصول على الإباضة.

تستغرق القطط من دقيقة إلى دقيقتين للتزاوج. وبالتالي يمكنهم تكرار العملية عدة مرات خلال فترة قصيرة. يمكن للقطة أن تتزاوج مع قطط ذكور مختلفين أثناء دورة الحرارة لتجعل من الممكن أن يكون لصغارها آباء مختلفون.

بمجرد حذوث الإباضة ، تخرج القطة من دورة الحرارة في غضون يوم إلى يومين.


ما هي مدة حمل القطط

عادة ما يستمر الحمل في القطط من 64 إلى 71 يومًا ، بمتوسط تسعة أسابيع ، لكن من الصعب معرفة مدة حمل القطط بدقة. لا تظهر القطة عادة أي علامات جسدية للحمل إلا بعد أسابيع قليلة من تزاوجها.


5 طرق لتهدئة قطة تريد التزاوج

يمكن للقطط أن تبدأ دوراتها الحرارية في عمر 4-10 أشهر تقريبًا ، ولأن القطط "موسمية متعددة الأضلاع" ، فإنها يمكن أن تتعرض لدورات الحرارة عدة مرات في السنة. يمكن أن تستمر كل دورة حرارة ما بين سبعة إلى 10 أيام.


لحسن الحظ ، هناك بعض النصائح والحيل المختلفة للحفاظ على هدوء قطتك أثناء تواجدها في دورة حرارة.


1. ابقي قطك في المنزل

أول شيء تفعله عندما تشك في أن قطتك في دورة حرارة هو إبقائها في الداخل. إذا كان لديك أيضًا قطط ذكور ، فمن الجيد أن تبقيهم منفصلين حتى لو تم إخصائهم. ستشعر قطتك الأنثى بمزيد من الهدوء والراحة إذا لم تشم رائحة الفيرومونات والهرمونات التي تطلقها أي قطط ذكور قريبة. لأن تلك الروائح ستشجعها على البحث عن شريك ذكر. قد تسمعها تعوي وتعوي كما لو كانت تتألم ، ولكن هذا هو الصوت الذي تصدره عادةً لجذب ذكور القطط. كما أن إبقائها بالداخل يمنع حدوث حمل غير مخطط له. تأكد من توفير مكان مريح ، مثل غرفة إضافية ، حتى تسترخي قطتك وتشعر بالأمان والهدوء.


2. امنح قطتك شيئًا دافئًا لتجلس عليه

يمكن أن يساعد توفير مكان دافئ ومريح لقطتك للجلوس أثناء دخولها دورة حرارة على الشعور بمزيد من الراحة والهدوء. يمكنك استخدام وسادة تدفئة ذاتية التسخين أو وسادة تدفئة كهربائية داخل سريرها لمنحها شيئًا لتحضنه. يمكنك أيضا استخدام زجاجة ماء ساخن أو وسادة حرارية يمكن تسخينها في الميكروويف.


3. استخدام العلاجات العشبية

النعناع البري ، الحلوى المهدئة ، للحيوانات الأليفة كلها خيارات جيدة لمساعدة قطتك على الشعور بمزيد من الاسترخاء. ستعرف جيدًا ما إذا كان النعناع البري يؤثر على قطتك ، لأن البعض لا يبدي أي اهتمام به على الإطلاق! بالنسبة للآخرين ، سوف يحصلون على دفعة من الطاقة ثم يهدأون بشكل كبير. يمكنك استخدام الألعاب المليئة بالنعناع البري أو النعناع البري السائب مع رشها في مكان ما لتجده قطتك. قبل إضافة أي علاجات عشبية ، نوصي بالتحدث إلى الطبيب البيطري للحصول على كل شيء واضحًا أولاً.


4. قضاء المزيد من الوقت مع قطتك

عندما تكون قطتك في حالة حرارة ، سوف تقدر قضاءك وقتًا ممتعًا معها. العب بالألعاب التي تعرف أنها تحبها ، أو انثر في الأرض بعض من أشهى مكافئات القطط أو التي تعرف بحلوى القطط. و لا يوجد شيء أفضل احتضان قطتك  لتجعلها تشعر بالهدوء والحب.


5. حافظ على نظافة صندوق فضلات قطتك

القطط الإناث في الحرارة ستنشر روائح تجذب الذكور ، حتى لو لم يكن هناك أي ذكور! قد تبدأ قطتك في رش البول في أماكن متعددة حول المنزل عندما تكون في حالة حرارة. من خلال الحفاظ على نظافة صينية فضلات قطتك قدر الإمكان ، يمكنك تشجيعها على استخدام هذا بدلاً من الرش حول المنزل.


بعض الأسئلة المنتشرة عن موسم تزاوج القطط


هل يمكن أن تصبح قطتي حاملاً أثناء الرضاعة؟

للأسف نعم. لهذا السبب ، من الضروري إبقائها في الداخل ومنفصلة عن أي ذكر ناضج في المنزل. بمجرد أن تبدأ القطة الأم في فطام القطط ، يستحب تعقيمها لمنع المزيد من الولادات، طبعا إذا كانت عندك مشكلة مع ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تعقيم / تحييد القطط الصغيرة ، سواء تم الاحتفاظ بها في المنزل الأصلي أو وضعها للتبني.


متى يمكن أن تتزاوج قطط الشيرازي؟

في سن حوالي 15 إلى 18 شهرًا تصل قطط الشيرازي إلى مرحلة النضج الجنسي. على الرغم من أن ذكور القطط الفارسية لا تعاني من أي دورة حرارة ، إلا أن القطط الفارسية من الذكور والإناث تنضج في نفس العمر تقريبًا. قبل أن تعرف ذلك ، تبدأ القطط الفارسية الصغيرة في النمو.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

www.purr-world.com

2021