www.purr-world.com www.purr-world.com

براغيث القطط و طرق التخلص و الوقاية منها



براغيث القطط

هي من أكثر الحشرات الشائعة المضرة صغيرة الحجم التي يمكن رؤيتها على القطه، يعاني الكثير من الاشخاص الذين يقومون بتربية القطط والكلاب من حشرة البرغوث التي تنتشر على اجسام القطط والذي يرجع السبب الأساسي لوجود هذه الحشرات على اجسادهم هو ان البراغيث التي تخرج من البيض تتجنب التعرض لأشعة الشمس، ولذلك فإن اغلب البويضات التي تفقس في الخارج تهلك نتيجة تعريها لضوء الشمس.

تتجه البراغيث الي البحث عن اماكن مناسبة لها مثل المنازل والاماكن الدافئة مثل فوارق السجاد ايضا ومن ثم تتجه الي شعر القطط وتخبأ نفسها في مكان دافئ لاستكمال دورة انتاج البويضات الخاصة بها، ولذلك تعتبر اجسام الحيوانات بيئة مناسبة ومثالية لنمو البراغيث.


اضرار براغيث القطط على الانسان

براغيث القطط من الحشرات التي تتغذي علي الدم فهو وسيلة فعاله لنقل الأمراض من كائن الي كائن اخر، ومن ثم فتسبب براغيث القطط عديد من المشاكل التي تواجه الانسان ومن بينها:

1.    تسبب عضة البرغوث بقع ذات لون احمر على جلد الانسان ومن المتوقع ان تورم هذه البقعة لفترة زمنية معينة ولكنها ستزول في خلال بعض الساعات.

2.    يتجه البرغوث الي لدغ جاد الانسان للحصول علي غذائه ولكنه لا يفضل الانسان ان يكون هو وسيلة اساسية الي طعامه وذلك لان جلد الانسان سميكا جدا ويكون عائقا للبرغوث ان يحصل على طعامه من خلال كرات الدم الحمراء.

3.    يمكن لهذه الحشرة الضارة ان تسبب عديدا من الامراض للإنسان ومن هذه الامراض الضارة هو مرض يسمي Lyme disease

4.    تسبب هذه الحشرة مرض الحساسية الجلدية كما تسبب الاصابة بالديدان وخاصة الدودة الشريطية بالإضافة الي الامراض البكتيرية.

5.    تسبب البراغيث الشعور بعدم الراحة للإنسان عند لدغها للساقين والذراعين وذلك بسبب لدغتها المؤلمة.



كيفية التخلص من براغيث القطط وطرق الوقاية منها:

1.    استخدام مشط البراغيث ويعتبر من اهم الطرق التي يمكن ازالة براغيث القطط من خلالها من خلال غمس المشط في شعر القطط.

2.    غسل الفراش وذلك يجب غسل فرش المنزل باستمرار بالماء الدافئ او الساخن حيث ان الحرارة امرا هاما في قتل تلك هذه الحشرات

3.    استخدام الليمون المغلي من أكثر الطرق التي تساعد على قتل البراغيث وذلك بسبب ان الحمضيات لها تأثير كبير جدا على طرد البراغيث من المنزل، ومن ثم نقوم بغلي الليمون ثم نقوم بهرسه وتصفيته ووضعه بالبخاخ ورشه في المنزل وفوق السجاد والمفروشات فهذا سبب قوي لقتل البراغيث.

4.    استخدام صودا الخبز والملح وذلك يتم من خلال خلط مزيج من مقدار متساوي من صودا الخبز والملح مع بعضمها البعض في مقدار من الماء ثم وضعه ببخاخ ورشه على السجاد من ثلاثة الي أربعة ساعات ثم نقوم بتنظيف المكان بالمكنسة الكهربائية وهذا يقوم بخنق البراغيث وقتلها

5.    تعرض المكان لأشعة الشمس وهذا من اهم طرق التخلص من البراغيث التي توجد علي القطط والتي تعد العدو اللدود لحشرة البرغوث وذلك لان الضوء يقوم بقتلها مباشرة.


الامراض التي ينقلها البرغوث للإنسان

1.    امراض التهاب المخ وامراض الكبد وخاصة فيروس c

2.    امراض الحمي وارتفاع درجة الحرارة بالجسم.

3.    امراض الجمرة الخبيثة والذي يساعد على فشل اجزاء كثيرة في اعضاء جسد الانسان.

4.    الامراض الجلدية بسبب لدغة الانسان المتكررة وتعرضه للهرش المتكرر.

5.    يمكن ان تسبب لدغة البرغوث الي تسمم الدم في جسم الانسان وتؤدي به الي الوفاة.


طرق الوقاية من اضرار البراغيث

للوقاية من امراض البراغيث الضارة وتجنبها يجب اتباع بعض الطرق الوقائية التالية:

1.    تطهير المنزل بالمواد الخاصة بالتطهير والمنظفات المنزلية الوقائية، ولكي نضمن الوقاية الكاملة يجب تعقيم جميع الماكن التي يستطيع القط الوصول اليها.

2.    تعقيم كل متعلقات القط واحتياجاتها واماكن قضاء حاجاتها وكذلك المكان التي تنام به وذلك لأنه يعتبر مصدر كبير لنقل الحشرات مرة اخري.

3.    استخدام المكنسة الكهربائية وذلك لأنها تعتبر اداة جيده جدا لشفط جميع الحشرات الغير مرئية بالعين والوصول الي أصغر الحشرات المتواجدة بالسجاد والاماكن الداكنة.

4.    يمكن وقاية القطط من الاصابة بالبراغيث ايضا من خلال قص شعرها باستمرار واستخدام زيت اللافندر في الوقاية من هذه الحشرات.


دورة حياة براغيث القطط

دوره حياة براغيث القطط تمر بأربعة مراحل وهي البيض، واليرقة، والطور الانتقالي والحشرة البالغة التي يجب ان تتغذي علي الدم قبل ان تكون قادرة على التكاثر وانتاج البيض.

ومن ثم تقوم الحشرة البالغة بوضع البيض بعد حصولها على وجبة دم كامله بمعدل بيضه واحده كل ساعة وتقوم بوضع البيض هكذا حتى تموت.

ويمكن للبرغوث ان يضع طول حياته أكثر من ٨٠٠٠ بيضه إذا لم يقوم القط بأكل بعضه عند قيامه بالهرش في وسط شعره اثناء تنظيف جسمه بلسانه، وبعدها يقوم البيض بالفقس بمدة تتراوح ما بين اسبوعين الي سبعة اسابيع ويحتاج الي فترة زمنية معينه وبيئة مناسبه لتكيف على انتاج البراغيث.


علامات وجود البراغيث على القطط

براغيث القطط حشرة صغيرة الحجم جدا وأحيانا تكون موجودة تحت الشعر دون ان يراها صاحب القطط وخاصة في سلالة القطط طويلة الشعر، فتستطيع رؤية البراغيث من خلال تمرير يدك عكس اتجاه الشعر لكي ترعاها وتحاول معالجتها.

وتظهر علامات اصابة القطط بحشرة البراغيث من خلال الهرش المستمر للقطط ايضا وذلك من خلال ظهور بعض علامات الحساسية على جسد القط وعدم الارتياح ومن ثم يجب التوجه الي الطبيب المختص لمعرفه التشخيص الصحيح والقيام بالعلاج المناسب.


طرق منزلية للتخلص من براغيث القطط

هناك العديد من الطرق المنزلية لتخلص من براغيث القطط والتي لا يعلم عنها الكثير من الاشخاص واليك بعض هذه الطرق:

1.    نشارة الخشب:  تنفر البراغيث من رائحة نشارة الخشب لذلك يمكن وضعها حول مكان نوم القطط او حديقة المنزل.

2.    التوابل: من الطرق الفعالة في طرد براغيث القطط وذلك من خلال خلط معلقه من زيت الاوريجانو مع ثلاث معالق من زيت الزيتون ووضعه على الاماكن التي يتواجد فيها البراغيث في القطط من الذيل والرقبة وهذه من إحدى الطرق المنزلية الفعالة ذات نتيجة مضمونه.

3.    الملح: من الطرق الفعالة ايضا في قتل حشرة البراغيث ويتم التعامل معه من خلال رشه على السجاد او وضعه مع القليل من الماء في اناء تعقيم المنزل لطرد البراغيث من مكان تواجدها.

4.    خل التفاح: وذلك من خلال مزجه مع خليط من الماء ووضعه على السجاد عن طريق تعقيم المكان حول تواجد القطط على السجاد. 

  1. مكافحة البق بمكة
    شركة صقر البشاير قد اثبتت انها افضل من يقدم مكافحة البق بمكة و عن طريقها فقط سوف تستطيع القضاء نهائيًا على حشرة البق فعليك الاستعانة بها الان للتخلص من البق وجميع الحشرات فانها شركة مكافحة حشرات رخيصة بمكة اسعارها لا منافس لها
    شركة مكافحة حشرات رخيصة بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

www.purr-world.com

2021