www.purr-world.com www.purr-world.com

ظهور الدم في براز القطط، الأسباب، الأعراض و العلاج



ظهور الدم في براز القطط



الدم في براز القطط هو حالة غير صحية قد تظهر فيها كميات متفاوتة من الدم في براز قطتك. هناك نوعان مختلفان من الدم في البراز ، الهيماتوتشيزيا التي تظهر على شكل دم أحمر فاتح ، أو دم أسود قطراني. عادةً ما يكون الدم في البراز أحد أعراض حالة كامنة. يمكن أن ينتج الدم في البراز من أمراض شائعة أو ثانوية أو قد يكون مؤشرًا على وجود عدوى أو مرض أساسي خطير. في حين أن هذه ليست حالة طارئة دائمًا ، إذا استمر نزول الدم في البراز لأكثر من فترات زمنية قصيرة أو حدث بشكل متكرر ، يجب عليك طلب الرعاية البيطرية لقطتك.


أعراض ظهور الدم في براز القطط

تتمثل الأعراض الرئيسية للدم في البراز في وجود الدم باللون الأحمر الفاتح أو البني الداكن إلى الدم الأسود. قد تحدث هذه الأعراض من تلقاء نفسها أو بالظهور مع علامات أخرى مثل:

- إسهال 

- مخاط في البراز 

- التغوط غير المناسب في أجزاء أخرى من المنزل 

- تردد متكرر إلى صندوق القمامة بدون تبرز 

- التقيؤ 

- قلة الشهية 

- خمول 

- زيادة العطش 


أنواع الدم في براز القطط

يحدث الدم في البراز في القطط عادةً في شكلين مختلفين. الدم الأحمر الفاتح بكميات صغيرة أو ضئيلة بشكل عام هو مؤشر على وجود تهيج أو التهاب في الجزء السفلي من الأمعاء. يشار إلى هذا النوع من الدم في البراز باسم hematochezia.

عادةً ما يكون الدم البني الداكن أو الأسود أو القطراني أو المتخثر في البراز مؤشرًا على حدوث تهيج أو مصادر أخرى للدم في الأمعاء أو المعدة. يمكن أن يحدث اللون الأسود للدم  عندما تبدأ أحماض المعدة في تكسير الدم


أسباب ظهور الدم في البراز عند القطط

يمكن أن يكون الدم في البراز في القطط ناتجًا عن عدد من المهيجات أو الالتهابات. قد تشمل الأسباب الشائعة ما يلي:


-تغير في الطعام يسبب اضطراب المعدة 

- استهلاك الكثير من غذاء الإنسان 

- الافراط في تناول الطعام 

- إجهاد 

- التهاب القولون 

- طفيليات 

- التهابات البروتوزوا مثل الجيارديا أو الكوكسيديا 

- قلة الكريات البيضاء الناجمة عن التعرض لفيروس بارفو القطط 

- مرض التهاب الأمعاء 

- إصابة في المستقيم 

- أسباب مجهولة السبب أو غير معروفة 


تشخيص وجود دم في البراز في القطط

سيتطلب تشخيص الدم في براز قطتك أن يقوم الطبيب البيطري بتشخيص الحالة الأساسية التي تسبب العلامات. أثناء الفحص البيطري الأولي ، يجب أن تزود الطبيب البيطري بتاريخ كامل من علامات قطك. من المهم ملاحظة ما إذا كانت قطتك تعاني أيضًا من الإسهال والقيء ، وما إذا كانت تتناول الطعام بانتظام ، وأي تغييرات سلوكية أخرى. يجب أن تزود طبيبك البيطري بمعلومات عن نوع الطعام الذي تأكله قطتك ، بالإضافة إلى ما إذا كانت هناك أي تغييرات في النظام الغذائي أو نمط الحياة في الأسرة قد تكون سببًا في ظهور هذه العلامات.


سيستخدم طبيبك البيطري بعد ذلك المعلومات التي قدمتها ، ونتائج الفحص البدني لقطتك ، والاختبارات المعملية المحتملة للتوصل إلى تشخيص محتمل.

من المرجح أن يقوم الطبيب البيطري بإجراء مسحة برازية لبراز قطتك من أجل التحقق من الطفيليات التي قد تسبب تهيجًا لأمعاء قطتك. عادة ما يتم إجراء ذلك بسرعة في مكتب الطبيب البيطري. قد يطلب طبيبك البيطري فحص الدم ، والذي سيقدم تقريرًا مفصلاً عن عدد خلايا الدم البيضاء لقطتك وقد يساعد في تحديد وجود أي عدوى.

إذا كانت هذه الاختبارات سلبية ، فقد يقوم الطبيب البيطري بإجراء تحليلات أكثر تفصيلاً. قد تشمل هذه الموجات فوق الصوتية للبطن ، أو الأشعة السينية ، أو تنظير القولون لتقديم صور للجهاز الهضمي لقطتك. في معظم هذه الإجراءات ، ستحتاج قطتك إلى التخدير حتى يمكن الحصول على صورة واضحة.


علاج الدم في البراز في القطط

سيعتمد علاج الدم في براز قطتك على الحالة الكامنة التي تسبب العلامات. إذا كان الطعام هو السبب ، فقد يوصي طبيبك البيطري باتباع نظام غذائي لطيف أو وصفة طبية للمساعدة في القضاء على التهيج. يجب إجراء تغييرات في الغذاء بشكل عام بشكل تدريجي للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي الإضافية. بالنسبة لالتهاب القولون المرتبط بالتوتر ، يجب أن تناقش أنت وطبيبك البيطري طرق التخلص من الإجهاد الذي تتعرض له قطتك ، بما في ذلك الأدوية الموصوفة للقلق أو العصبية.


بالنسبة للطفيليات ، سيقدم طبيبك البيطري الأدوية المناسبة وسيوصي أيضًا بعلاج منتظم للوقاية من الطفيليات. بالنسبة للعدوى الأكثر خطورة مثل الكوكسيديا أو الجيارديا أو الكريات البيضاء ، قد تحتاج قطتك إلى دخول المستشفى البيطري المؤقت من أجل استقرار حالتها وعلاجها بالمضادات الحيوية القوية. في أي حالة من حالات الجفاف الشديد أو الإسهال ، قد يقوم الطبيب البيطري بإعطاء السوائل الوريدية للمساعدة في استقرار قطتك أثناء خضوعها للعلاج.



التعافي من الدم في البراز في القطط

يعتمد تشخيص القط الذي يعاني من وجود دم في البراز على السبب الأساسي ، ولكن في معظم الحالات يكون جيدًا. في حالة العدوى الشديدة ، قد يختار طبيبك البيطري السماح لقطتك بالتعافي في مكتبه حيث يمكنها تلقي رعاية طبية على مدار الساعة. في كثير من الحالات ، يختفي الدم في البراز بعد فترة وجيزة من العلاج أو تغيير النظام الغذائي. إذا تم تشخيص قطتك بحساسية لأنواع الطعام ، يجب عليك وضع خطة لتجنب الاستهلاك العرضي للمكونات المهيجة.

بالنسبة لمعظم حالات الدم في البراز ، سوف تلتئم قطتك بالوقت والرعاية المناسبة وستتمتع بعمر طبيعي سعيد وصحي.

 

وفي الأخير إذا كان عندك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في تركه في التعليقات أسفل الصفحة و سنجيبك عليه. 

  1. هل البراز الدموي معدي لقطه أخرى؟

    ردحذف
  2. قطاتي صغيره شهرين ومع اخراج البراز دم احمر فاتح مع التهابات شديده في فتحه الاخراج ارججوا الرد ضروري والعلاج المناسب

    ردحذف
  3. سلام عليكم انا عندي قطه عمرها شهر تقريبا في برزها يوجد دم وكل شويه بتفوت الحمام ماذا افعل في هذه الحاله علما لا يوجد طبيب بيطري في المخيمات ارجو الرد السريع ارجوكم

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

www.purr-world.com

2021