www.purr-world.com www.purr-world.com

بعض الحيل لجعل قطك يتوقف عن عضك و خدشك

 


بعض الحيل لجعل قطك يتوقف عن عضك و خدشك



في أغلب الأحيان تكون القطط هادئة و مسالمة، و القطط لا تعض و لا تهجم إلا إذا شعرت بالخطر و التهديد. و لكن في بعض الأحيان قد تعض و تخدش صاحبها و تسبب بعض الجروح التي تكون مؤلمة و مزعجة و تستدعي في بعض الأحيان إهتمام طبي. في هذا المقال سنشرح لماذا تعض القطط و تخدش صاحبها و طرق الوقاية منها و تدريبها على عدم العظ و الخدش.


التعامل مع العض و الخدش

تفاعل بهدوء

القطط حيوانات حساسة جدا و جيدة في إخفاء مشاعرها لذلك يجب عليك أن تتفاعل مع الموقف بهدوء لكي لا تخيف و ترهب قطتك. لا تصرخ أو تضرب قطتك أبدا، فقد تسبب عقدة لقطك و سيخاف منك و يتجنبك، فالقط لن يفهم سبب انزعاجك.


اذا كنت تلعب مع قطتك و فجأة بدأت تعض توقف حالا و دع يدك من دون حراك ، إذا لم تتوقف القطة عن عضك بعد مرور بضع ثوان قف و ابعدها عنك ببطئ و ابتعد عنها و لا تعد إليها إلا بعد أن تهدأ.

  تجنب ملاطفة قطك بعد أن يعضك، بالعكس، يجب أن تظهر له أنك مستاء من فعلته. و لا تحظنه و تلاطفه بعد إظهارك له أنك مستاء لأن ذلك سيخلط الأمور على قطك  و ربما سيدفعه ذلك إلى عضك أكثر من أجل أن تلعب معه.


تعلم أن تكافئ قطك لتحسين سلوكه

القطط تتفاعل جيدا مع التحفيز الإيجابي، و يكون ذلك بمكافئة و مدح سلوكها الجيد و تجاهل و ذم سلوكها السيء. 

إشتري لقطتك لعبة الفأر المحشوة بالقطن أو القماش و يمكن أن تضع في داخلها بعض الكاتنب لتلهو بها و تعضها عوضا عنك ثم كافئها لعضها اللعبة.


حاول إستعمال لغة الجسد و الصوت

مثل ما ذكرت سابقا لا تصرخ على قطك و لكن عندما يبدأ في عضك و جه اصبعك إليه و قل له لا بنبرة التأديب و انظر في عينيه بحدة لأن التحديق في العينين بالنسبة للقطط يعني إما التهديد أو السيطرة. 

من الجيد أيضا أن تتجاهل القط و تختفي من أمامه لمدة 10 دقائق أو أكثر.


جرب التصفيق بيديك

عندما يعضك قطك أو يخدشك أنظر في عينيه بغضب و صفق بيديك مرتين و قل لا بنبرة غاضبة و لكن تذكر دائما أن تتحكم في غضبك لا تصرخ عليه، كرر العملية كلما قام القط بعضك أو خدشك حتى يتفهم القط الأمر و يتوقف.

و لكن خذ بعين الإعتبار أن هذه الطريقة فعالة مع القط المتسلط و العدواني، أما إذا كان قطك متوتر و جبان فلا أنصحك بهذه الطريقة.


حاول تجاهل قطك عندما يعضك أو يخدشك

عندما يكمل القط عضك أو خدشك قف و اخرج من الغرفة او المكان المتواجد فيه و تظاهر بأنك مستاء و مكروه، تأكد من بقاء القط وحده في الغرفة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، كرر العملية كلما عضك أو خدشك قطك ، سيفهم قطك و يربط تجاهلك له بسلوكه السيء.

هذه الطريقة لا تنجح مع  جميع القطط و لكنها فعالة مع القطط  شديدة الحساسية و القطط الصغيرة لأنها تكون في مرحلة كسب السلوك.


نصائح لتجنب عض و خدش القطط

علم قطك حدود اللعب المقبولة

تعلم التمثيل لتنجح مع قطك، عندما يعضك أو يخدشك اسحب يدك بملامح استياء و انسحب من المكان ليفهم القط أن وقت اللعب قد انتهى بعضه لك.


وفر ألعاب لقطك ليعضها بدلا من يديك و أصابعك

القطط معروفة بحماسها عند اللعب و يزيد حماسها كل لحظة و قد تعضك و تخدشك بقوة غير مدركة للضرر الذي تسببه لك. لتجنب ذلك حاول شراء أو صنع بعض الألعاب لقطتك لكي تلعب بها و تخرج كل ما لديها من حماس فالقطط تحتاج للعض و الخدش لأنها ببساطة حيوانات تصطاد.


 أعطي لقطك الوقت الكافي ليلعب

أعطي لقطتك بين خمس إلى عشر دقائق لعب أثناء اليوم، إجعل قطتك تصطاد ألعابها و تطاردها، كن مبدعا في اللعب مع قطتك، اشتري لعبة الليزر و أجعل قطتك تطارد ضوء الليزر فهي تحب ذلك كثير عليك أن تجعل قطتك منهكة من اللعب.


كانت هذه بعض الطرق و الحيل لجعل قططكم تتوقف عن العض و الخدش، أتمنى أن أكون قد أفدتكم بشيء جديد، إذاكان لكم أي سؤال أو استفسار حول الموضوع لا تترددو بتركه في التعليقات لأجيب عليه.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

www.purr-world.com

2021