www.purr-world.com www.purr-world.com

أنواع و أشكال أشهر حشرات و طفيليات القطط

 


 العث والقراد والحشرات الأخرى التي تعيش على القطط بالصور

أنواع و أشكال أشهر حشرات و طفيليات القطط



القطط عرضة لأنواع مختلفة من الطفيليات ولكن هناك تصنيفان رئيسيان لها. القطط سوف تحصل إما على طفيليات داخلية أو خارجية. توجد الطفيليات الداخلية داخل الجسم بينما تعيش الطفيليات الخارجية على الجزء الخارجي من الجسم في جلد أو آذان قطة ولكن لا يوجد طفيلي جيد. من المهم لأصحاب القطط أن يفعلوا ما في وسعهم لمنع الطفيليات من إصابة حيواناتهم الأليفة.


أنواع الطفيليات و الحشرات التي تعيش على القطط:


1. العث

العث



العث هو نوع صغير من العناكب لكنها لا تشبه العنكبوت. عادة لا يمكن رؤية هذه الطفيليات الخارجية دون استخدام المجهر ويمكن أن تصيب أجزاء مختلفة من القط. يمكن استخدام الأدوية الوقائية للمساعدة في منع القطة من الحصول على العث ولكن عادة ما تحتاج إلى تناولها شهريًا. تشمل أنواع العث التي تظهر على القطط ما يلي:


Demodex - يشار إليها أيضًا باسم العث الدويدي والجرب الدويدي ، Demodex هو سوس يعيش على أو في جلد القطط ، وتسمى عدوى هذه العث داء الدويدي. يمكن العثور على نوعين مختلفين من Demodex على القطط: Demodex cati و Demodex gatoi. عادةً ما توجد كميات صغيرة جدًا من هذه العث على قطة صحية ، ولكن إذا كانت قطة مثبطة للمناعة ، فقد تكتظ بالعث وتسبب الحكة وتساقط الشعر والتهاب الجلد والقشور. يتطلب تشخيص هذه العث عادة كشط الجلد وتحليله تحت المجهر. يشمل العلاج الأدوية الموضعية و / أو القابلة للحقن لقتل العث وعلاج أعراض العدوى.


قشرة الجلد المتنقلة - تُعرف تقنيًا باسم عث Cheyletiella ، وتسمى عدوى هذه العث داء الخيطيات. حصلت على هذا الإسم من مظهرها والشكل الذي يسببونه للجلد. قد تكون قادرة على رؤيتها وهي تتحرك على قطة بدون مجهر أو منظار الأذن ولكنها صغيرة جدًا. تسبب الحكة وتقشر الجلد ولكن يمكن علاجها بسهولة بالأدوية الموضعية.


الجرب - يُطلق عليه أيضًا  notoedric ، يتغلغل عث الجرب في جلد القطط. العث المحدد الذي يسبب الجرب في القطط هو Notoedres cati وهو وثيق الصلة بالجرب القارمي الذي تحصل عليه الكلاب. وهو نادر جدًا ولكنه يسبب حكة  وتقشر الجلد. عادة ما يتم علاجه بالأدوية الموضعية.


عث الأذن - شائع جدًا في آذان القطط ، Otodectes cynotis ، هي عث يسبب نفس الحكة التي تسببها العث الأخرى أيضًا.


يتم علاجهم عادةً بالأدوية الموضعية ويكونون معديين جدًا للقطط الأخرى.




2. البراغيث



برغوث القطط


البراغيث ليست من الطفيليات الخارجية غير المألوفة على الكلاب والقطط ، ولكن نظرًا لأن القطط تعتني بنفسها و تنضف نفسها باستمرار ، فقد لا تكون هذه الحشرات واضحة لمالك الحيوانات الأليفة كما لو كانت على الحيوانات الأخرى. يمكن أن تغزو البراغيث البيئة بسهولة تامة. يأخذون وجبات الدم من القطط ويتكاثرون بسرعة مما يجعل من الصعب القضاء عليها في بعض المنازل. تُستخدم البخاخات والمساحيق جنبًا إلى جنب مع الأدوية الموضعية لعلاج الإصابة بالبراغيث ولكن يمكن إعطاء الأدوية الوقائية بسهولة لمنعها من التسبب في مشكلة في المقام الأول.


يمكن أن ينقل برغوث القطط ، Ctenocephalides felis ، أمراضًا وطفيليات خطيرة بالإضافة إلى الحكة وتساقط الشعر الذي يراه أصحاب الحيوانات الأليفة . ولهذا السبب ، فإن منع البراغيث هو أكثر من مجرد منع الإزعاج. أقل شيوعًا ، يمكن أيضًا إصابة القطط ببراغيث الكلاب ، Ctenocephalides canis ، والتي يمكنها أيضًا نقل الطفيليات إلى القط.


من أين تأتي براغيث القطط؟


تنشأ البراغيث من حيوان مصاب آخر. تنتشر بسهولة بين الحيوانات المختلفة ثم تشق طريقها إلى منزلك عندما تأتي الحيوانات الأليفة للزيارة أو للنوم. في الخارج ، يمكن العثور على البراغيث عادةً في المناطق المظللة ، بالقرب من العشب الطويل أو الشجيرات ، بينما تنتظر مرور المضيف. نظرًا لأنهم يستطيعون العيش بدون وجبة دم من مضيف لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ، فإنهم يظلون يمثلون تهديدًا حتى عندما لا يكون على حيوانك الأليف.


مع الأجسام المسطحة والأرجل القوية ، يمكن للبراغيث أن تقفز 100 ضعف طولها. بمجرد اكتشاف مضيف ، يقفزون و يتغلغلون في جلد الحيوان ، ويمكثون في أماكن لا يمكن للحيوان أن يخدشها بسهولة بالمخالب أو يعضها بالأسنان ، مثل البطن والمفاصل وتحت الأطراف. تميل البراغيث إلى التعشيش في الأماكن التي لا يستطيع الحيوان خدشها بسهولة بمخالبها أو عضها بالأسنان.


3. القراد



القراد


القراد أكبر من البراغيث والعث ، وهو عبارة عن طفيليات خارجية تلتصق بالقط لتتغذى من دمها. يمكن أن تحمل القراد مجموعة متنوعة من الأمراض ولكن الأدوية الوقائية يمكن أن تمنعها من القطة


هناك عدة أنواع مختلفة من القراد يمكن أن تحصل عليها القطط اعتمادًا على البلد الذي تعيش فيه القطة. بعض الأنواع الشائعة من القراد تشمل:


قراد النجم الوحيد - يوجد هذا النوع من القراد في بعض الأحيان فقط في القطط. الاسم العلمي له هو Amblyomma americanum ويمكن لهذا القراد أن ينشر طفيليًا قاتلًا في الدم يسمى Cytauxzoon felis.


قراد  الكلب الأمريكي - على الرغم من الاسم ، يمكن العثور على هذا القراد أيضًا على القطط ويسبب حمى روكي ماونتن المرقطة.


قراد الغزلان (Blacklegged) - غالبًا ما يشار إلى أنواع Ixodes من القراد باسم قراد الغزلان ويمكن أن تصيب قطة بأنابلازما.


توجد أيضًا أنواع أخرى من القراد والأمراض التي تنقلها القراد ، بما في ذلك شلل القراد. سيتم استخدام العديد من الأدوية لعلاج العدوى ولكن العديد من أنواع الأمراض التي تنقلها القراد لا يمكن علاجها في القطط. هذا هو سبب أهمية استخدام الأدوية الوقائية للقراد في القطط.



4. كتيريبرا

كتيريبرا


تُعرف يرقات ذبابة النبتة ، Cuterebra أيضًا باسم المتطفلة في القطط. هناك عدة أنواع مختلفة منها لكنها تختبئ جميعها في الجلد وتسبب التورم. بمجرد أن تصبح اليرقات كبيرة بما فيه الكفاية، ينفتح التورم تاركًا ثقبًا في الجلد . يمكن رؤية اليرقات في هذا الثقب قبل أن تظهر ولكن في بعض الأحيان يجب إزالة اليرقات جراحيًا. عادة ما يؤدي التورم والالتهاب إلى خراج يتطلب الأدوية والتنظيف للتحكم في العدوى.


ندعوك لقراءة هذا المقال لكيفية التخلص من حشرات القطط






التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

www.purr-world.com

2021