www.purr-world.com www.purr-world.com

خراجات القطط: الأسباب و العلاج

 



خراجات القطط: الأسباب و العلاج


خراجات القطط: الأسباب و العلاج


غالبًا ما تصاب القطط بالخراجات ولكن هناك عدة أسباب مختلفة لظهور أحد هذه التورمات. قد لا يلاحظها  صاحب القط حتى تتمزق أو تظهر علامات أخرى. تعد معرفة ما يجب مراقبته ثم كيفية علاج خراج القط جزءًا مهمًا للمساعدة في الحفاظ على قطة سعيدة وصحية.


ما هو الخراج؟

الخراج عبارة عن جيب مصاب من القيح والقيح هو سائل سميك مليء بالبكتيريا وخلايا الدم البيضاء وأشياء أخرى. تتشكل نتيجة استجابة الجسم للعدوى. يمكن العثور على الخراجات في جميع أنحاء الجسم ويمكن أن تنتفخ لتصبح كبيرة جدًا أو تظل صغيرة في القطة. تنمو بعض الخراجات لتصبح كبيرة جدًا لدرجة أنها يمكن أن تتمزق مما يتسبب في تسرب القيح إلى الخارج.



علامات الخراج في القط:


تورم موضعي

ناز من تورم

رائحة كريهة

رائحة الفم الكريهة

قلة الشهية

خمول

الحمى 



تظهر الخراجات في القطط عادةً على شكل انتفاخ تحت الجلد ولكن يمكن أيضًا أن تختفي داخل الجسم أو في الفم تحت اللثة. كتورم في الجلد ، تبدو الخراجات وكأنها ورم أو كتلة ولكنها قد تظهر فجأة. إذا امتد التورم كثيرًا ، فقد يتسبب في تمزق الجلد وبدء نضح القيح. ينتج عن هذا رائحة كريهة من المنطقة المصابة المتسربة.


إذا كان هناك خراج داخل الفم ، فقد يكون لدى القطة رائحة كريهة بشكل خاص ، ولا ترغب في تناول الطعام ، وتصبح خاملة. قد تؤدي الخراجات داخل الجسم أيضًا إلى الخمول وانخفاض الشهية لأنها تدل على وجود عدوى. تسبب الالتهابات الجهازية شعور القطة بالغثيان والإصابة بالحمى.



أسباب خراجات القطط

أكثر أنواع الخراجات شيوعًا في القطط هي في الفم وتحت الجلد ، لكن الخراجات يمكن أن تظهر في أي مكان تقريبًا. عادة ما يتم وصف الخراجات حسب مكان ظهورها في الجسم وتسببها بكتيريا مختلفة بما في ذلك الإشريكية القولونية وأنواع معينة من المكورات العقدية، الميكوبلازما ، الباستوريلا مولتوسيدا ، الوتدية ، الشعيات ، النوكارديا ، البارتونيلا ، البكتيرويد ، المطثية ، والفوسوباكتيريوم.


خراجات الأسنان:

 تتميز بكونها داخل الفم ، وتوجد خراجات الأسنان حول الأسنان المريضة. عندما تتراكم البكتيريا على سطح السن ، تلتهب اللثة. إذا لم تتم إزالة هذه البكتيريا من تنظيف الأسنان بالفرشاة أو تنظيف الأسنان الاحترافي ، فإنها تستمر في الالتصاق بالأسنان ، وتجمع اللعاب وبقايا الطعام ، وتشكل الجير والقلح. هذا يمكن أن يسبب خراجات تحت خط اللثة. إذا دخلت هذه البكتيريا أيضًا في قناة جذر الأسنان المكسورة أو المريضة ، مثل تلك التي بها آفة ارتشاف ، فيمكن أن تسبب خراج جذر السن. .


خراج ناتج عن جرح من عضة:

 يمكن أن تصاب قطتك بخراج نتيجة عضة من حيوان اخر. هذا هو السبب في أن خراجات الجرح هي الأكثر شيوعًا في القطط التي تقضي وقتًا خارج البيت. عندما يتم عض القطة ، تدخل البكتيريا في الجرح ويبدأ الخراج في التكون . تحت جلد القطط على شكل كتل وعادة لا يلاحظها صاحب القطة حتى تتمزق وتبدأ في نضح القيح. قد تشعر بسخونة هذه الخراجات عند لمسها كما تسبب التهابًا في الجلد.


الخراجات الداخلية:

 لا يمكن رأيتها من خارج جسم القط ، تحدث الخراجات الداخلية على الأعضاء الداخلية من الالتهابات والمرض والأجسام الغريبة. هذه أقل شيوعًا من جروح العضات وخراجات الأسنان في القطط ولكنها لا تزال تحدث.


تشخيص خراجات القطط

إذا اشتبه الطبيب البيطري في وجود خراج جلدي من جرح عضة أو إصابة أخرى على قطة ، فقد يقوم بإدخال إبرة مع حقنة متصلة بها لمعرفة ما بداخلها. إذا كان خراجًا ، فسيتم تصريف القيح ، ولكن إذا كان ورمًا ، فلن يحدث ذلك. عادة ما يكون من السهل جدًا تشخيص هذه الأنواع من الخراجات دون إجراء الكثير من الاختبارات.


في حالة الاشتباه في وجود خراج في الأسنان ، سيقوم الطبيب البيطري بفحص فم القطة بحثًا عن دليل على وجود صديد ولكن يجب إجراء التخدير والأشعة السينية لفحص الفم تمامًا. ستظهر الخراجات في الأشعة السينية وسيتم استخدام مجسات الأسنان لفحص الأسنان.


في حالة الاشتباه في وجود خراج داخلي ، قد تساعد الموجات فوق الصوتية الطبيب البيطري في تشخيصه ولكن قد يلزم إجراء تصوير للجيب المليء بالصديد في غرفة العمليات. عادة ما تكون الجراحة مطلوبة للعثور على الخراجات الداخلية.


في بعض الأحيان ، يتم إجراء مزارع بكتيرية من أجل تشخيص النوع المحدد من البكتيريا المسببة للخراج. هذا سوف يساعد الطبيب البيطري في علاج الخراج.



علاج خراجات القطط

سيتم استخدام المضادات الحيوية والأدوية الأخرى لعلاج الخراج. قد يكون قلع الأسنان ضروريًا لخراجات جذر الأسنان جنبًا إلى جانب التنظيف الشامل للأسنان. قد تكون الجراحة ضرورية لسحب خراجات الجلد للسماح للعدوى بالتصريف أو لإزالة الخراج إذا كان داخليًا.


كيفية منع خراجات القطط

العناية المنتظمة بالأسنان هي المفتاح للمساعدة في منع تكون خراجات الأسنان. تعاني بعض القطط من مشاكل أكثر من غيرها مع أمراض الأسنان ، لكن الحفاظ على نظافة أسنانها يمكن أن يساعد في منع حدوث الخراجات.


يساعد إبقاء القطط في الداخل على الوقاية من حدوث خراجات الجروح من العض. هذا ليس ممكنًا دائمًا بالطبع ولكن لا يمكن أن تتعرض القطة لجرح دون وجود حيوان آخر حولها ، لذا فهي أفضل طريقة لتجنبها.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

www.purr-world.com

2021