www.purr-world.com www.purr-world.com

كيفية فصل القطط الصغيرة عن أمها

 


كيفية فصل القطط عن القطة الأم




كيفية فصل القطط الصغيرة عن أمها


الجدول الزمني لفطام القطط


عادة ما تبدأ القطط الأم في فطام قططها الصغيرة عن حليبها في عمر شهر واحد. هذا لا يعني أن هذا هو الوقت الذي يمكنك فيه عرض القطط الصغيرة للتبني. لا يزال الشهر التالي من الحياة مليئًا بالأساسيات للقطط النامية ، حتى لو كانت لا تستهلك حليب أمها طوال الوقت.

عادة ما تستمر عملية الفطام لمدة شهر آخر حتى يتم فطام القطط تمامًا، ما بين ثمانية إلى عشرة أسابيع من العمر. خلال هذا الوقت ، ستظل القطط ترضع من حين لآخر من أمها ولكنها ستبدأ أيضًا في تناول طعام القطط السائل. يجب أن يصبح طعام القطط السائل أكثر سمكًا تدريجيًا حتى يصبح طعام القطط المعلب المخفف بالماء أو طعام القطط المبلل. خلال فترة الفطام التي تمتد من أربعة إلى ستة أسابيع ، سوف تستهلك القطة كميات أقل من الحليب من أمها. قد يستغرق تعويد قطة صغيرة على تناول الطعام الجاف بعض الوقت ، لذلك لا يجب إجبارها أو استعجالها.



ماذا لو لم تكن القطة الأم بالجوار؟

إذا كانت القطة الأم غائبة، ربما لم تنجو من الولادة ، أو لم تكن صحية بما يكفي لرعاية القطط الصغيرة ، أو صدمتها سيارة ، أو إذا تم التخلي عن القطط صغيرة في الملجأ ، فلا يزال بإمكان الصغار الحصول على التغذية اللازمة التي تحتاجها و التنعم بحياة صحية بمساعدة البشر. ستستخدم بعض الملاجئ قطة حاضنة لإرضاع القطط وتكوين صداقات معها أو إطعامها بالزجاجة بحليب بديل للقطط.



ماذا يحدث عندما يتم فصل القطط الصغيرة عن أمها مبكرا؟

إذا تم أخذ قطة صغيرة من أمها وإرسالها إلى منزل جديد في وقت مبكر جدًا ، فقد يكون هناك بعض العواقب الصحية الخطيرة. الأسابيع القليلة الأولى من حياة القطة الصغيرة ضرورية لصحتها ونمو جسمها. اللبأ والمغذيات الموجودة في حليب الأم هي المسؤولة عن نمو العظام القوي ، وصحة العين ، وتطور الأعضاء بشكل كامل ، لذلك إذا فُطمت القطة في وقت مبكر جدًا ، فقد تزيد من خطر إصابة قطتك بمزيد من المشكلات الصحية لاحقًا. قد يحتاج القط الصغير الذي تم إزالته من أمه مبكرًا إلى مكملات غذائية وغيرها من الرعاية البيطرية في وقت مبكر من الحياة.


بالإضافة إلى المخاوف الصحية ، يمكن أن تنشأ مشكلات سلوكية في القطط الصغيرة التي تم إخراجها من أمهاتها في وقت مبكر جدًا من الحياة. تقوم القطط الأم بتعليم قططها دروسًا مدى الحياة وتطلق الفيرومونات المهدئة. قد تواجه القطط الصغيرة التي تركت أمهاتها مبكرًا صعوبة في تنظيف نفسها ، ولا تعرف كيف تدفن فضلاتها في صندوق القمامة ، أو تلعب بخشونة ، أو لا تعرف كيف تبحث عن الطعام ، أو تعاني من مشاكل سلوكية أخرى.


قد تواجه القطة التي يتم إخراجها من والدتها في وقت مبكر جدًا مشكلة في التكيف مع منزلها الجديد. إن نشأت القطة الصغيرة مع أمها و إخوتها في العش جزء أساسي من التنشئة الاجتماعية للقطط. بدون التنشئة الاجتماعية المناسبة في سن مبكرة ، قد تكبر القطة لتكون خائفة أو متقلبة أو حتى عدوانية. قد لا يعرف أيضًا كيفية التواصل بشكل صحيح مع القطط الأخرى. ستحتاج إلى قضاء فترات طويلة في العمل مع قطة لم تقض وقتًا كافيًا مع أمها و إخوتها. سيساعدها ذلك على التكيف مع منزلها الجديد وتعلم السلوكيات المناسبة.



العمر المثالي لتبني قطة صغيرة

من الناحية المثالية ، يجب أن تذهب القطط إلى منزلها الجديد في حوالي 12 أسبوعًا من العمر. بينما يمكن لبعض القطط الذهاب إلى المنزل في وقت مبكر ، كلما اقتربت من الانتظار حتى 12 أو 13 أسبوعًا ، كان القط أفضل حالًا. تزداد فرص قطتك في أن تكون بصحة جيدة ، وأن تكون اجتماعيًا جيدًا ، وأن يتم تطويرها بشكل صحيح بشكل كبير من خلال السماح لها بقضاء وقت إضافي مع أمها و إخوتها.



كيفية فصل القطط الصغيرة عن القطة الأم للتبني


هل أنت مستعد لإيجاد منزل لصغار قطتك؟ يعتبر فصل الأم عن القطط الصغيرة أمرًا مفجعًا بعض الشيء - ربما يكون أكثر بالنسبة لك منها. إن معرفة وقت القيام بذلك - وكيفية تجنب الفوضى وإخافة القطط - هو المفتاح لجعل الانتقال سهلاً للجميع.


الخطوة 1

انتظر حتى يبلغ عمر القطط 8 أسابيع على الأقل، على الأقل قلنا. بحلول هذا الوقت ، لا يزالون رائعين و لطفاء للغاية و قويون بما يكفي للابتعاد عن الأم. إذا كنت تتعامل مع قطط ضالة، فإن القواعد مختلفة. من الأحسن أخذهم بعيدًا عن أمهم في سن أصغر - 5 أو 6 أسابيع - قبل أن يتعلموا الهروب من البشر بمجرد رؤيتهم. تتعلم القطط الضالة في وقت مبكر أن الناس هم العدو - وبحلول ذلك الوقت ، نتمنى لك التوفيق في اللحاق بهم.

و لكن تذكر، فكما ذكرنا سابقا فصل القطط الصغيرة عن أمهم قبل عمر 8 أسابيع يتطلب منك الكثير من الإهتمام حتى ينعموا بحياة طبيعية و صحية.


الخطوة 2

قم بتكوين صداقات مع القطط الصغيرة قدر الإمكان. هذا يعني لمسهم ، والإمساك بهم ، ومداعبتهم ، والتقاطهم. هذا مهم بشكل خاص لتعويدهم على الناس وجعلهم قابلين للتبني. سيكون من الأسهل أيضًا الإمساك بهم وسحبهم إذا كانوا يعرفونك بالفعل ، بدلاً من رؤيتك للمرة الأولى عندما تكون مستعدًا لأخذهم بعيدًا.

طبعا هذه المعاملات تكون بعد الأسبوعين الأولين من ولادتهم حتى لا تتركهم أمهم.


الخطوة 3

انتظر حتى تبتعد الأم عن القطط الصغيرة. إذا كانت تعيش بمفردها ، فسيتعين عليها البحث عن الطعام في وقت ما. إذا لم تغادر ، قدم لها وعاءًا من الطعام على بعد قدمين من مكان إقامة القطط. ثم انتظر - قد تحتاج للاختباء أثناء الانتظار - حتى تذهب لتناول الطعام ، ثم اذهب وخذ القطط الصغيرة. ما عليك سوى المضي قدمًا ومحاولة الاستيلاء على القطط على أي حال عندما تكون مشتتة.


الخطوة 4

ابدأ عملية فصل بطيئة إذا كان بإمكانك التعامل مع القطط بانتظام. بمجرد أن يبلغ عمر القطط حوالي 4 أسابيع ، يمكنك البدء في تقديم الطعام "على جانبها" حتى لا تعتمد كليًا على حليب الأم. لا تعطِ القطط حليب البقر - فهذا يسبب الإسهال - ولكن بدلًا من ذلك ابحث عن بديل لبن القطط ، والذي يمكنك شراؤه من العيادات البيطرية. مجرد وعاء صغير من بديل الحليب مرة واحدة في اليوم سوف يعتاد القطط عليك وعلى الأطعمة الأخرى.



كم من الوقت تستغرق القطة الأم لتنسى صغارها؟


يعتمد الوقت الذي ستحزن فيه القطة الأم بعد الانفصال على الوقت الذي قضته مع صغارها.


إذا قضت القطة الأم وقتًا أطول مع القطط الصغيرة ، فسيكون من السهل عليها تركها.


ومع ذلك ، فإن أخذ القطط قبل اكتمال الفطام يمكن أن يؤدي إلى قلق الانفصال لدى القطة الأم. في هذه الحالة ، يمكن أن تستغرق وقتًا أطول للتعافي.


هل تحزن القطة الأم عندما تنفصل عن صغارها؟ إذا كان الأمر كذلك ، فكيف؟

القطط تتفاعل مع هذا الفصل بشكل مختلف عن الإنسان. تبدأ القطط الأم الفطام بعد أربعة أسابيع من الولادة وتنتهي من هذه العملية في غضون 10-12 أسبوعًا.

تصبح الرابطة بين الأم وصغارها ضعيفة عندما تؤتي عملية الفطام ثمارها. في عملية الفطام ، تجعل القطة الأم صغارها مستقلين عنها.


إنه أمر بالغ الأهمية لتربية الصغار لأنها ستتعلم العيش دون مساعدة أمها.


قد تشعر القطة الأم بعدم الارتياح لوجود صغارها بعد انتهاء عملية الفطام. يمكن أن تتذمر القطة الأم من صغارها إذا احتفظت بها معها لفترة طويلة.

و لكن

. عندما تضع القطط للتبني بعد 10-12 أسبوعًا ، ستبحث القطة عنها في كل مكان في المنزل والمواء ، على أمل الحصول على رد.


لكن هذه السلوكيات تبقى لبضعة أيام فقط ، وستعود القطة الأم إلى حياتها العادية.


إذا قمت بفصل القطط الصغيرة عن أمها قبل عشرة أسابيع ، فسيظل السلوك كما هو. لكنها ستبقى لبضعة أيام أخرى.


على الرغم من أن القطة الأم لا تحزن على فقدان القطط الصغيرة وأنها قادرة تمامًا على ترك عشها تمامًا.

يبدو هذا السلوك غير معتاد بالنسبة لمعظم مالكي القطط ، لكن هذا سلوك طبيعي للقطط الأم.


كيف تعرف إذا كانت القطة الأم تفتقد قططها الصغيرة؟

العلاقة بين القطة الأم وصغارها مختلفة تمامًا. في حين أن البعض قد يتوقع شعورًا عميقًا بالحزن من القطة الأم ، فقد لا تظهر القدر المتوقع من الندم للقطط.

ومع ذلك ، يمكنك ملاحظة بعض التغييرات في سلوكها في الأيام القليلة الأولى. هذه التغييرات السلوكية هي أعراض الحزن.


يمكن أن تبحث القطة الأم في المنزل عن القطط الصغيرة. يمكنها أيضًا المواء كثيرًا للحصول على استجابة من قططها الصغيرة.


قد يتغير نمط نومها وتناولها بسبب حزنها لفقدان الصغار. قد يعاني البعض من تغيير في الشخصية.


يمكن أن تصبح القطة الأم متشبثة لأنها تبدأ في تقدير العلاقات التي تربطها بالآخرين. تكون هذه الأعراض أكثر انتشارًا عندما يزيل صاحب القطط القط الصغير قبل اكتمال عملية الفطام.


إذا أخذت القطط الصغيرة بعيدًا بعد الفطام ، ستنزعج الأم لبضعة أيام. لكنها ستعود إلى جدولها المعتاد قريبًا.



هل تستطيع القطط البقاء مع أمها إلى الأبد؟


كان هناك وقت كان فيه المالكون يفصلون القطط عن أمهاتهم في عمر 6 أسابيع ليرسلوهم إلى منازل جديدة.


لحسن الحظ ، أصبحت هذه الممارسة الآن نادرة حيث تم إدراك مدى أهمية رعاية القطة الأم لصغارها لفترة أطول. ولكن إلى متى ستتحمل القطط الأم بقاء قططها معها؟


يمكن للقطط البقاء في نفس المنزل مع والدتها حتى مرحلة البلوغ. ومع ذلك ، لا تتوقع منها أن تتصرف مثل والدتها إلى الأبد. بعد فطامها تمامًا ، ستسحب اللأم خدمات الأمومة تدريجيًا وسيصبح الصغار مستقلين.


هل يمكن للقطة الأم أن تعيش مع صغارها البالغة؟

بمجرد أن يصبحوا بالغين ، تصبح القطط مجرد قطط أخرى بقدر ما تشعر أمهم بالقلق. سوف تتعامل معهم بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع أي قطط أخرى في المنزل.


إذا كانت الأم مؤنس بطبيعتها وقطة متسامحة ، فسوف تتسامح بسعادة مع قططها البالغة لكنها لن تعاملهم كما لو كانوا أطفالها.


بمجرد وصول القطط الصغيرة إلى عمر 6 إلى 8 أسابيع ، ستبدأ القطة في إبعاد نفسها عنها. قد تتبنى موقعًا على أرض مرتفعة ، وتراقب تصرفاتها الغريبة.


حتى يبلغوا من العمر 16 أسبوعًا تقريبًا ، ستظل في متناول اليد إذا واجهت قططها الصغيرة مشكلة أو أصبحت قاسية جدًا مع بعضها البعض ، لكنها ستحد من التفاعل معها.


قد يحاولون مضايقتها وربما تضربهم بعيدًا. هذا السلوك مألوف تمامًا للقطط الأم وهو مصمم لتطوير استقلالية القطط.


حكم فصل القطط عن أمها


اختلف أهل العلم في شأن هذا الموضوع فمنهم من يقول انه  لا يجوز تفريق القطط عن أمهم استدلالا بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم '' مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ الْوَالِدَةِ وَوَلَدِهَا، فَرَّقَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَحِبَّتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. رواه التِّرْمِذِيُّ''.
و منهم من يقول أنه يجوز التفريق بين القطط و أمها بشرط أن تكون القطط الصغيرة قادرة على الأكل لوحدها و تجاوزت مرحلة الفطام أ يكون في عمرها شهرين و أكثر و الله أعلم.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

www.purr-world.com

2021