www.purr-world.com www.purr-world.com

لهذه الأسباب قد تأكل القطة صغارها و كيف تتجنب حدوث ذلك

 

لهذه الأسباب قد تأكل القطة صغارها و كيف تتجنب حدوث ذلك


يمكن أن يكون موضوع القطة الأم تأكل صغارها مرعبًا وكئيبًا. يكاد يكون من المستحيل فهم أن الأم يمكنها فعل هذا بنسلها. ومع ذلك ، قد تفاجئك الإجابة على هذا السؤال. لذا ، هل تأكل القطط قططها الصغيرة؟

قد تأكل القطط صغارها ولكن هذا السلوك ليس نمطيًا. إذ تميل قطط الشوارع  إلى أكل قططها الصغيرة إذا كانت غير صحية. هذا السلوك يكون أقل شيوعًا في القطط المستأنسة. من المعروف أن القطط تأكل مشيمة صغيرها للحصول على فوائد غذائية.

غالبًا ما لا تأكل القطط الأم قططها الصغيرة إذا كانت تتمتع بصحة جيدة ، فما الذي يمكن أن يجعل قطة الأم تأكل قططها الصغيرة؟ هناك العديد من المواقف والظروف التي قد يكون لها تأثير على الأم وقد تدفعها لأكل قططها الصغيرة. دعونا نتعمق في بعض الأسباب التي تجعل القطة الأم قد تبتلع قططها الصغيرة.


لماذا تأكل القطط صغارها

في حين أنه من النادر أن تأكل القطة الأم صغارها ، إلا أن هناك ظروفًا معينة قد تشعر فيها بالحاجة إلى فعل ذلك.

 

الأمراض والتشوهات

القطط لديها حاسة شم قوية. حاسة الشم لديهم أقوى 14 مرة من حاسة الشم لدى الإنسان. ربما سمعت عن الكلاب التي يمكن أن تشم السرطان والأمراض الأخرى. يمكن للقطط أن تعمل بنفس الطريقة. قد تكون القطة الأم قادرة على الشعور أو شم المرض أو التشوه الذي قد لا يدركه الإنسان.

إذا شعرت القطة الأم أن صغيرتها قد تكون مريضة أو من غير المرجح أن تنجو ، فقد تقتلها بدافع الرحمة. إذا كانت احتمالات البقاء على قيد الحياة منخفضة للغاية وتموت القطة بالفعل ، فإن تحلل جثتها لا يعرض صغارها الأخرين لخطرًا الأمراض من الجثة المتعفنة فقط ولكن أيضًا يجذب الحيوانات المفترسة إلى العش. لذلك ، سوف تأكل الأم القطة الضعيفة أو المحتضرة لحماية ما تبقى من صغارها ونفسها. وبالمثل ، إذا ولدت قطة ميتة ، فمن المحتمل أيضًا أن تأكلها لنفس الأسباب. يبدو أن هذا دافع بيولوجي مرتبط بغرائز "البقاء للأقوى".

 

البيئة المتوترة أو الخوف من الخطر على القطط حديثة الولادة

هذا الموقف ينطبق في الغالب على القطط الضالة. تواجه قطط الشوارع صعوبة أكبر في البقاء على قيد الحياة وتواجه نطاقًا أوسع من الأخطار مقارنة بالقطط المستأنسة. إذا شعرت قطة أن عشها في خطر مباشر من حيوان مفترس ، فقد تشعر أنه من الرحمة لها إنهاء حياة صغارها و الهروب بما تستطيع حمله بدلاً من أن ينتهي بها الأمر في براثن حيوان مفترس.

غالبًا ما تكون الأمهات أيضًا أكثر توترًا بعد الولادة ، لذا فإن أي تحفيز إضافي قد يؤدي إلى الحمل الزائد الحسي ، مما يتسبب في توتر الأم. مثلا المناطق المزدحمة ، أو الكثير من التفاعل من الناس أو الحيوانات الأخرى ، أو الضوضاء العالية ، أو غيرها من المحفزات المؤلمة.

قد يؤدي أي شيء قد تراه القطة الأم على أنه تهديد إلى أكل صغارها بسبب التوتر. ومع ذلك ، هذا نادر.

 

 

الولادة المجهدة والمتوترة

تتطلب الولادة الكثير من الطاقة ، لذلك قد تأكل القطة أحد صغارها لتغذية نفسها وتجديد طاقتها المفقودة. يمكن أن يحدث هذا أيضًا نتيجة للرضاعة الطبيعية المجهدة. تتطلب الرضاعة الطبيعية قدرًا كبيرًا من الطاقة ، وقد تكون مرهقة جدًا للقطط الأم. تشير الدراسات إلى أن القطط المرضعة تظهر عليها علامات ارتفاع مستويات الكورتيزول.

 

الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي ينظم العمليات القوية مثل المزاج والخوف. في حالات ارتفاع مستويات الكورتيزول لفترات طويلة ، قد يؤدي ذلك إلى استجابة قتال أو هروب لدى الأم. من ناحية أخرى ، فإن هذه الحالات نادرة أيضًا.

 

أمومة لأول مرة

غالبًا ما يكون كون القطة أماً جديدة أمرًا محيرًا لقطتك. قد تكون الأم الجديدة غير متأكدة مما يجب أن تفعله لأنها لم تنجب من قبل.

قد لا يعرفون كيفية الاعتناء بصغارهم وقد يكونون قاسيين بشكل غير عادي مع قططهم الصغيرة ، على الرغم من أن هذا غير مقصود في كثير من الأحيان.

هرمون البرولاكتين هو هرمون مغذي يتم إفرازه أثناء الحمل والولادة. في الأساس ، البرولاكتين هو الهرمون المسؤول عن ربط الأم بأطفالها. في بعض الأحيان ، هناك تأخر في الاستجابة لهذا الهرمون. يمكن أن يكون هذا أكثر شيوعًا بالنسبة للأم لأول مرة. ومن ثم ، عندما يتم تأجيل البرولاكتين في الأم لأول مرة ، قد لا تشعر بالارتباط المباشر مع قططها الصغيرة وقد لا تشعر بالحافز لرعاية قططها المولودة حديثًا. في ظل ظروف فريدة ، قد ترى حتى أن صغارها المولودة حديثًا تمثل تهديدًا أو فريسة.

 

سوء التغذية أو نقص التغذية

غالبًا ما تأكل القطة الأم المشيمة لفوائدها الغذائية. 

تحتوي المشيمة على الألياف والبروتين والحديد والبوتاسيوم ويعتقد أنها تزيد من إدرار الحليب. في نفس السياق ، قد تأكل الأم في بعض الأحيان قطة صغيرة واحدة أو حتى كل صغارها كاملة إذا كانت تعاني من سوء التغذية أو على وشك الجوع.

سيؤدي القيام بذلك إلى توفير فوائد غذائية للقطط الأم ، والتي يمكنها بعد ذلك نقلها إلى أي قطط صغيرة متبقية من خلال إمدادها بالحليب أثناء الرضاعة.

 

التهاب الضرع القطط

هناك بعض الحالات التي تصاب فيها القطة المرضعة بالتهاب الضرع ، وهي حالة تلتهب فيها الغدة الثديية. يحدث هذا بسبب عدوى بكتيرية ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية للأم ، خاصة عند الرضاعة. يمكن أن تنتقل العدوى إلى قططها أيضًا. في ظل ظروف غير عادية ، قد يكون الألم ، الذي يتسبب بدوره في الإجهاد ، سببًا محتملاً في أن تأكل الأم صغارها. إذا شعرت أن قططها قد تكون مريضة من العدوى ، فقد تشعر بالحاجة إلى قتلهم بطريقة رحيمة.

  

عندما لا تتعرف القطة على صغارها

تعتمد القطط على الرائحة في التعرف على صغارها. عندما تولد القطط لأول مرة ، تلعقهم أمهم لتطبع رائحتها عليهم. إذا كانت القطط حديثة الولادة قد أزعجها حيوان أو شخص آخر ، فقد يتسبب ذلك في زوال رائحة الأم منهم ، مما يجعلها غير قادرة على التعرف على قططها الصغيرة.

ولهذا السبب أنه من الضروري الامتناع عن التعامل مع القطط الصغيرة في الأسبوع الأول من حياتها ما لم يكن ذلك ضروريًا. الخطر الذي يكمن في عدم قدرة الأم على التعرف على صغارها هو أنها قد تخلط بينها وبين الفريسة وليس النسل.

 

هل تأكل ذكور القطط صغارها

لا. القطط الذكور عادة لا تأكل قططها إلا إذا كانت في ظروف قصوى مثل الجوع.

من ناحية أخرى ، تأكل القطط الذكور القطط الأخرى التي لم تنجبها. الهدف الأساسي للقط الذكر هو مواصلة سلالتها ونقل جيناتها.

عندما ترضع القطة ، فهي ليست مهتمة بالتزاوج. كرد فعل على ذلك ، قد يقتل القط الذكر صغارا ليسو من سلالته ، لتسخين الأنثى ، حتى يتمكن من التكاثر معها لإنتاج قطط صغيرة خاصة به. قد تقتل القطط الذكور أيضًا القطط الصغيرة لأسباب الهيمنة.

 

هل تأكل القطط صغارها إذا لمستها

لن تأكل القطط صغارها إذا لمستها. ستنقل عشها على الأرجح إلى مكان جديد. ومع ذلك ، إذا كانت القطة محصورة أو غير قادرة على نقل قططها الصغيرة إلى مكان أكثر أمانًا ، فقد تقتلهم إذا شعرت بالقلق على سلامتهم وشعرت أنهم قد يتعرضون للتهديد.

وبالمثل ، في محاولة لنقلهم إلى بر الأمان ، قد تقتل قطة صغارها عن طريق الخطأ بمحاولة دفعها تحت أو في شيء ما. وبالمثل ، قد تقتل القطة المصابة بصدمة نفسية صغارها أيضًا. على سبيل المثال ، قد ترى القطة التي تعرضت للإيذاء أنه من المناسب قتل قططها مما تعتبره رحمة. و لكن هذا غير نمطي.

كما ذكرنا من قبل ، فإن الرائحة ضرورية للقطط الأم لتبقى مع صغارها. يؤدي الحد من الاتصال بالقطط بنفسك ، إلى تقليل احتمالات عدم قدرة القطة الأم على التعرف على قططها الصغيرة. لذا مرة أخرى ، من الحكمة التحلي بضبط النفس في الأسبوع الأول أو نحو ذلك..

 

كيف أجعل قطتي تتوقف عن أكل قططها الصغيرة

عند التفكير في بعض العوامل التي قد تجعل القطة تأكل قططها الصغيرة ، نحتاج إلى معالجة هذه المشكلة من زاوية وقائية أولاً قدر الإمكان. يتضمن ذلك توفير بيئة هادئة ومريحة للقطط أثناء الحمل والولادة وبعد ذلك. حاول تجنب ملامسة القطط في الأسبوع الأول. تأكد من أنك تراقب قطتك وأطفالها الجدد بجدية حتى تلاحظ أي سلوك غير عادي.

إذا لاحظت أن الأم تبدو وكأنها تتجاهل صغارها أو لا تعتني بهم بشكل صحيح ، أو إذا كانت قاسية معهم بشكل غير عادي ، فقد يكون الخيار الأكثر أمانًا هو إزالة الهرر من أمهم. بمجرد إخراج القطط من أمهم ، سيكون عليك الاعتناء بهم كما تفعل أمهم. يمكن أن يساعدك الطبيب البيطري في تحديد أفضل طريقة لرعاية القطط الصغيرة.

إذا كانت قطتك تفتقر إلى سلوك الأمومة ، فقد لا تكون لائقة لتكون أما. في هذه الحالة ، قد ترغب في تعقيمها حتى لا تتمكن من إنجاب المزيد من القطط الصغيرة.

 

هل تأكل القطط صغار القطط الأخرى

بشكل عام ، معظم القطط الإناث لا تأكل صغار القطط الأخرى. معظم إناث القطط تعمل بشكل تعاوني في تربية المواليد. الخطر الأكثر أهمية هو من القطط الذكور التي تتطلع إلى التكاثر.

هذا لا يعني أن بعض القطط الإناث قد لا ترى القطط الصغيرة فريسة. وبالمثل ، قد ترى بعض القطط أن الصغار من أعشاش أخرى هي عدوهم ، خاصة إذا لم تتوافق مع الأم الأخرى. على الرغم من أن هناك احتمالًا ضئيلًا لحدوث ذلك ، إلا أن الأمهات القطط معروفات أكثر بسرقة القطط الصغيرة لبعضهن البعض ورعايتها كجهد جماعي ومتضافر.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

www.purr-world.com

2021